Latest News

ابحث عن المزيد

دراسة حديثة تبرّئ القهوة والمياه الغازية من التسبب في السرطان

الأحد، 16 مايو، 2010 , Posted by abdoun homes at 11:14 ص

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن استهلاك كميات كبيرة من القهوة أو المشروبات الغازية لا تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون بينما لايزال الشاي يخضع لعدة دراسات في هذا الشأن.


كانت دراسات سابقة قد أشارت إلى وجود علاقة محتملة بين تناول الشاي والقهوة وزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان بصفة عامة وإلى تسبب المياة الغازية في البدانة والعديد من العوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون على وجه التحديد.


تم نشر الدراسة يوم 7 آيار (مايو) في النسخة الإلكترونية من مجلة المعهد القومي للسرطان Journal of the National Cancer Institute وقام بها الدكتور زيونغ زانغ وباحثون آخرون من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد Harvard School of Public Health.


قام الباحثون بالنظر في 13 دراسة من أمريكا الشمالية وأوروبا حيثوا فحصوا حالة أكثر من 730 ألف أصيب 5600 منهم بسرطان القولون.


إن تناول أكثر من ستة فناجين (الفنجان الواحد 8 أونصات) من القهوة يومياً لا يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون ونفس الشيء ينطبق على تناول أكثر من 18 أونصة من المشروبات الغازية المضاف لها سكر رغم أن الباحثين قد أشاروا لوجود حالات استثنائية قليلة في الدراسات التي تم تحليلها.


يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا لها لا ترتبط بأية عوامل أخرى مثل مثل كون الخاضعين للدراسة ذكور أم إناث أو العادات التي يمارسونها بشكل منتظم مثل التدخين أو تناول الخمور.


أشارت الدراسة إلى ارتفاع حالات الإصابة بسرطان القولون لدى من يتناولون كميات كبيرة من الشاي أي أكثر من أربعة فناجين (الفنجان الواحد 8 أونصات) من الشاي الذي لا يحتوي على أعشاب لكن ما يجعل من الصعب استخلاص نتائج حاسمة هو أن عدد من كانوا يتناولون الشاي من الخاضعين للدراسة كان قليلاً في الأساس لذا أكد الباحثون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات لرصد العلاقة بين تناول الشاي والإصابة بسرطان القولون.


في تعقيب على الدراسة أشار باحثون من مركز سرطان أريزونا Arizona Cancer Center للفارق بين تناول الشاي والقهوة وتناول المشروبات الغازية المضاف لها سكر


"على عكس الشاي والقهوة يبدأ استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بداية من فترة الطفولة في عدد كبير من الدول كما أن معدل استهلاك المشروبات الغازية يقل عند البالغين الأكبر سناً."


أضاف الباحثون أن هذا الفارق في بداية الاستهلاك يستلزم أن ترصد الدراسات المستقبلية تأثير المشروبات الغازية المحلاة في سن مبكرة كي يتم تقييم ارتباطها بالحالة الصحية لمستهلكها بشكل أكثر دقة.
القاهرة

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق