Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

دواء جديد ينقذ حياة 100 ألف إنسان فى العالم

الثلاثاء، 15 يونيو 2010 , Posted by abdoun homes at 10:26 م

أشار بحث علمى حديث نشرته اليوم الثلاثاء مجلة "لانسيتThe lancet " الطبية، إلى أن نحو مائة ألف إنسان يمكن أن تنقذ حياتهم سنويا إذا حصلوا على دواء يساعد على تجلط الدماء عند النزف الشديد الناتج من الحوادث المختلفة.
وأوضحت الدراسة، التى شملت نحو 20 ألف مريض فى أنحاء العالم، أن حمض ترانكساميك، الذى يساعد على التجلط، يمكن أن يخفض الوفيات الناتجة عن النزف الشديد بنسبة 15 فى المئة.
ومن المتوقع أن تفيد هذه الدراسة، التى غطت 274 مستشفى، البلدان النامية أكثر من غيرها بهذه، إذ ترتفع نسبة الإصابات بها نتيجة حوادث المرور، والقتل والأعيرة النارية، والطعن والألغام الأرضية..
إلا أن عددا من المتخصصين يرون أن المشكلة تكمن فى الفقر، إذ تبلغ قيمة الجرام الواحد من حمض ترانكساميك نحو خمسة دولارات فيما دعا المشرفون على الدراسة إلى توفير الحمض للأطباء الذين يعالجون النزف الناتج من الحوادث المتنوعة، مناشدين منظمة الصحة العالمية أن تضعه فى قائمة الأدوية الأساسية فى العالم.
وقد جاء هذا البحث فى الوقت الذى يموت فيه نحو ستة ملايين إنسان سنويا جراء النزف الناتج عن الإصابات، وهو ما يعادل 10 فى المئة من إجمالى الوفيات فى العالم سنويا، وذلك وفقا لأرقام واحصاءات منظمة الصحة العالمية.
سكوب الصحي

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق