Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

دراسة تكشف ارتباط التدخين بسرطان القولون لدى الشباب

الثلاثاء، 15 يونيو 2010 , Posted by abdoun homes at 10:15 م

كشفت دراسة جديدة عن وجود علاقة وطيدة بين التدخين وظهور زوائد محتملة الخباثة تُدعى الأورام الغدية المسطحة في الأمعاء الغليظة، وهو ما يمكن أن يفسر إصابة كثير من المدخنين بسرطان القولون في سنّ مبكرة.
وتم نشر الدراسة في عدد (حزيران) من مجلة "تنظير أمراض الهضم والأمعاء"، ويقول القائمون على الدراسة إن الأورام الغدية المسطحة تكون عادة أكثر شراسة وأصعب في اكتشافها من الزوائد المجسمة التي يسهل رؤيتها أثناء الفحوص الدورية على القولون والإنثا عشر، وهذا يزيد من احتمال تطورها لأورام خبيثة، ويفسر لماذا يكون سرطان القولون عند الشباب المدخنين قد وصل بالفعل إلى مرحلة متطورة عند اكتشافه.
وقال الدكتور جوزيف سي. أندرسون من مركز نياغ المتكامل للسرطان بالمركز الصحي التابع لجامعة كونيتيكيت في بيان صحافي من الجمعية الأمريكية لتنظير أمراض الأمعاء والجهاز الهضمي: "نحن لا نعرف الكثير عن الأسباب التي تؤدي لظهور هذه الأورام المسطحة والتي تشكل أكثر من نصف مجموع الأورام الحميدة التي يتم اكتشافها من خلال منظار القولون شديد الدقة، لكن أوضحت عدة فحوص طبية أن التدخين من أهم العوامل التي تؤدي إلى تكوين الأورام في القولون والإثنا عشر".
وأشارت الدراسة وفقا للعربية نت إلى أن معظم أنواع سرطان القولون والإثنا عشر تبدأ بتكوين زوائد حميدة، ومن المهم جداً اكتشافها وإزالتها مبكراً كي لا تتطور لأورام خبيثة.


ولتحديد العلاقة بين التدخين وأورام القولون والإثنا عشر قام الباحثون بالنظر في حالات 600 مريض متوسط عمرهم 65 عاماً، وقد قاموا بإجراء فحص للقولون بالمنظار بالمركز الطبي لجامعة ستوني بروك في نيويورك لمعرفة إن كان لديهم أي من أعراض سرطان القولون والإثنا عشر قبل إجراء الفحص.
وطلب الباحثون من المرضى تزويدهم بتاريخهم في التدخين، واتضح أن أكثر من نصف العدد غير مدخنين بينما 115 يدخنون بشراهة و172 يدخنون باعتدال.


واكتشف الباحثون أنه إلى جانب عامل النوع والسنّ فإن التدخين مرتبط بظهور أورام من مختلف الأحجام وتحديداً الأورام الغدية المسطحة والتي تكون عادة في مرحلة متقدمة عند إجراء الفحص، كما أن هذه الأورام تكون كبيرة بشكل واضح عند المدخنين.
وتنصح الدراسة الأطباء بتحذير المدخنين وحثهم على إجراء فحوص منتظمة على القولون والإثنا عشر لاكتشاف أية أورام قبل أن تتحول لسرطان.
دي برس

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق