Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

أعراض وتشخيص سرطان المبيض

الجمعة، 18 يونيو 2010 , Posted by abdoun homes at 10:15 م

في البداية تكون أعراض سرطان المبيض غير واضحة لكن مع تقدم مرحلة المرض تبدأ ظهور بعض الأعراض. وتتمثل أعراض سرطان المبيض في الآتي:
الشعور بضغط أو ألم في البطن، منطقة الحوض، الظهر، أو الساق.
انتفاخ بالبطن.
غثيان وعسر هضم.
إمساك أو إسهال.
فقدان الوزن دون وجود سبب.
أعراض أخرى أقل انتشارا مثل: ضيق التنفس، زيادة عدد مرات التبول، نزيف مهبلي غير معروف السبب ( زيادة غير طبيعية في دم الطمث أو نزيف في سن اليأس بعد انقطاع الطمث(.


تشخيص سرطان المبيض
يتم تشخيص سرطان المبيض من خلال:


الفحص الطبي
يقوم الطبيب بالفحص الطبي الشامل لكافة أجزاء الجسم و منها فحص البطن للبحث عن أي أورام أو استسقاء ( تجمع سوائل بالبطن ( ascites. كما يقوم الطبيب بفحص منطقة الحوض لتقييم المبيضين من حيث الحجم والشكل وإذا كان بهما أي تغيرات غير طبيعية.


اختبار الدم
يتم قياس نسبة عامل بروتيني يسمى CA-125. و هو موجود طبيعي في الخلايا الطبيعية للجسم لكن تزداد نسبته بالدم في حالة سرطان المبيض لأنه يتواجد على سطح الخلايا السرطانية للمبيضين. و لا يتم الاعتماد على هذا الاختبار وحده لتشخيص سرطان المبيض، لكنه يستخدم أثناء العلاج لتقييم استجابة المريضة للعلاج و لاكتشاف عودة السرطان مرة أخرى بعد العلاج.


أشعة الموجات فوق الصوتية
يتم عمل أشعة الموجات فوق الصوتية ( السونار ) من خلال البطن أو من خلال المهبل حيث يمكن رؤية المبيضين و تحديد وجود سرطان بالمبيض.


عينة (خزعة: Biopsy)
يتم أخذ عينة من النسيج أو السائل الموجود بمنطقة الحوض أو البطن. و ذلك من خلال فتح جراحي بالبطن laparotomy أو من خلال منظار البطن laparoscopy. ثم يتم فحص النسيج أو السائل بواسطة اختصاصي الأمراض pathologist للبحث عن وجود خلايا سرطانية.[/B]
سكوب الصحي

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق