Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

النوم سبع ساعات ليلا لا اكثر ولا اقل لتجنب النوبات القلبية

الاثنين، 2 أغسطس 2010 , Posted by abdoun homes at 2:52 ص

واشنطن (ا ف ب) - النوم اكثر او اقل من سبع ساعات ليليا يزيد من احتمالات الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وهي المسبب الاول للوفيات في الولايات المتحدة، وفقا لدراسة اميركية نشرت الاحد.


فالنوم اقل من خمس ساعات، بما في ذلك القيلولة، يزيد مخاطر الاصابة بالذبحة الصدرية وامراض الشرايين التاجية والنوبات القلبية اكثر من الضعفين، وفقا لهذه الدراسة التي اجرتها كلية الطب في جامعة فرجينيا الشرقية ونشرت في مجلة "سليب" (نوم).


والأمر الأكثر اثارة للدهشة هو ان النوم بانتظام اكثر من تسع ساعات يزيد ايضا من احتمالات الاصابة بالأمراض القلبية الوعائية، بمعدل مرة ونصف المرة مقارنة بالنوم سبع ساعات، وفقا للباحثين.


والاشخاص الاكثر عرضة للخطر هم الذين لا يتجاوزون الستين من العمر وينامون اقل من خمس ساعات في الليلة، فاحتمالات اصابتهم بأمراض قلبية وعائية تضاعفت اكثر من ثلاث مرات مقارنة بالذين ينامون سبع ساعات.


اما النوم ست او ثماني ساعات فلا يزيد احتمالات الاصابة بمرض قلبي وعائي الا قليلا.


وقد حلل الباحثون بقيادة البروفسور انوب شانكار بيانات 30 الف راشد اجابوا في العام 2005 على لائحة اسئلة شاملة عن الصحة.


من بين الذين اجابوا على الاسئلة، اكد 8% انهم ينامون اقل من خمس ساعات ليليا و9% انهم ينامون اكثر من تسع ساعات. وأخذ الباحثون بعين الاعتبار خصائص كل منهم، سنهم وجنسهم، وان كانوا يدخنون او يشربون، بدينين او نحيفين، رياضيين او خمولين.


لكن حتى بعد استثناء المصابين بداء السكري والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، خلص الباحثون الى وجود رابط قوي بين الامراض القلبية الوعائية ومدة النوم.

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق