Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

معالجة كويتية..مشروبات الطاقة تسبب الفتور والاكتئاب والسكر والفشل الكلوي

الاثنين، 19 يوليو 2010 , Posted by abdoun homes at 4:51 ص

وكالة الانباء الكويتية--من المنتجات الرائجة بين أوساط الشباب مشروبات الطاقة أو كما يسمونها مشروبات الحيوية والنشاط وتتوافر في شكل عبوات معدنية او زجاجية وتباع لكافة الاعمار وهي تشكل خطورة بالغة واعراضا صحية سيئة لبعض المدمنين عليها.
التقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) بالمعالجة والمحاضرة بالطب البديل جميلة دهراب التي حذرت من تناول مشروبات الطاقة التي لاتعطي الشباب سوى طاقة وقتية وهمية وبعدها يلاحظ المرء الفتور وربما الاكتئاب بسبب الحرق السريع للسكر ومن ثم هبوط الجسم وحاجته للسكر مرة أخرى.
واستعرضت دهراب محتويات تلك المشروبات موضحة انها تشمل كافة انواع السكر والكافيين العالي ومادة التوريين.
واضافت ان سوء استخدام السكريات سواء في مشروبات الطاقة او المشروبات الغازية او الاطعمة الاخرى يسبب امراض السكر والفشل الكلوي التي انتشرت بكثرة في مجتمعاتنا ونالت حتى الاطفال مؤكدة ضرورة الاهتمام بكمية السكر التي ندخلها الى أجسامنا بشكل يومي حتى نتقي شر الامراض الخطيرة.
وبينت دهراب ان "الكافيين العالي وللاسف الشديد يسبب الادمان عليه ويسبب العصبية والصداع اذا لم يتناوله الشخص المتعود عليه مما يضع الانسان في دائرة الادمان".
واشارت الى ان نسبة الكافيين في مشروبات الطاقة لا تناسب الاطفال دون سن ال 16 وكذلك الامهات الحوامل والاشخاص الذين يعانون سرعة ضربات القلب حيث ان الكافييين العالي يزيد من المشكلة.
واعربت عن اسفها لجهل البعض تلك الحقائق واقبالهم على تناول تلك المشروبات غير واعين بمضارها مبينة ان علامات التحذير الواردة على هذه المشروبات تكتب بخط صغير جدا وهو امر خاطئ.
وذكرت ان مشروبات الطاقة تحتوي ايضا على مادة (التوريين) وهو عبارة عن حمض أميني يوجد بتركيزات عالية في عضلة القلب وخلايا الدم البيضاء والجهاز العصبي المركزي وهو يمثل اللبنة البنائية لكل الأحماض الأمينية الاخرى ويستخدم لعلاج الصرع وفرط النشاط الحركي والنوبات التشنجية.
واكدت دهراب ان مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة غير قليلة من هذا الحمض والأدهى عندما يتناول الأطفال هذا المشروب لان الأطفال تحتوي أجسادهم اصلا على حمض التوريين بتركيزات عالية تصل الى 4 اضعاف مما هي عند البالغين.
وقالت ان التوريين يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من السمك والبيض واللحم واللبن.
ونصحت المدمنين على مثل هذه المشروبات بالتدرج في الاقلاع عنها لتفادي العوارض الانسحابية الناجمة عن الترك المفاجئ لتلك المشروبات مثل العصبية الزائدة والقلق والصداع والاكتئاب.
ودعت دهراب الراغبين في الحصول على قدر كبير من الطاقة الى نقع القمح الكامل غير المقشور بعد غسله ثم شرب الماء المنقوع صباحا.
سكوب الصحي

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق