Latest News

ابحث عن المزيد

استخدام الكمبيوتر قبل النوم يسبب الأرق

الأربعاء، 19 مايو، 2010 , Posted by abdoun homes at 9:14 م

حذر علماء أمريكيون من أن استخدام أجهزة الكمبيوتر المختلفة "لاب توب" أو جهاز "آى باد" قبل ساعتين من النوم يزيد احتمالات الأرق، ويقلل نسبة الاستمتاع بنوم مريح.


وأوضح فيليس زى، بروفيسور علم الأعصاب بجامعة نورثويسترن، أنه عند استخدام الكمبيوتر المحمول و"آى باد" قبل النوم فإن الضوء المنبعث كافٍ لتحفيز المخ، وجعله أكثر يقظة وانتباهاً مما يؤخر القدرة على النوم، وأضاف قائلاً: "وأن ذلك قد يكون كافياً للتأثير على إيقاع الساعة البيولوجية... التى تحدد توقيت النوم والاستيقاظ".


وأشار زى إلى أن التلفزيون ليس لديه التأثير المماثل نفسه، نظراً لأنه لا يبث ضوئه من مسافة قريبة منا.


كما توصل خبراء فى النوم بالولايات المتحدة إلى أن الأجهزة الإلكترونية التى تبعث أضواء ساطعة تعمل على خلل العقل البشرى، حيث يعتقد العقل أن الوقت لا يزال نهاراً، لذلك نوه الخبراء إلى أن أجهزة الكمبيوتر تربك الساعة البيولوجية بجسم الإنسان، حيث صمم الدماغ البشرى للاستيقاظ مع طلوع الشمس، إلا أن الأضواء الساطعة التى تبثها تلك الإلكترونيات فى الظلام تحفز المخ لوقف إفراز هرمون "ميلاتونين" الذى يجعل الشخص يشعر بالنعاس.


ويذكر أن العين البشرية حساسة بشكل خاص تجاه الضوء الأزرق، خصوصاً فى الليل، لذلك نصح الخبراء بأن الكتاب كخير وسيلة لإراحة الدماغ وضمان التمتع بليلة هانئة.
اليوم السابع

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق